@@.منتديات أنيــــــــن ألذكــــــرى.@@
اهــــلآ وسهـــــــلآ بك زائرنا الكريم حياك الله في كل وقت
سجل دخولك محتاجين مشرفين ومشرفات ذا كفأه عاليه
لن تندم اذا سجلت معنا كي نحضى بفرصة الاشراف
ان رغبت في ذالك
تميزك دلالة على ذوقك الراقي ونكون سعدا جدآ بك/ي
وتكون بتميزك/ي :في منتديات أنين الذكرى:دلاله على ثقافتك
تقبلو تحيات الأداره للمنتدى
@@.منتديات أنيــــــــن ألذكــــــرى.@@
اهــــلآ وسهـــــــلآ بك زائرنا الكريم حياك الله في كل وقت
سجل دخولك محتاجين مشرفين ومشرفات ذا كفأه عاليه
لن تندم اذا سجلت معنا كي نحضى بفرصة الاشراف
ان رغبت في ذالك
تميزك دلالة على ذوقك الراقي ونكون سعدا جدآ بك/ي
وتكون بتميزك/ي :في منتديات أنين الذكرى:دلاله على ثقافتك
تقبلو تحيات الأداره للمنتدى
@@.منتديات أنيــــــــن ألذكــــــرى.@@
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

@@.منتديات أنيــــــــن ألذكــــــرى.@@

@@..منتديات- أنــين ألذكـــرى- الثقافي- والادبي-صرقعه-دردشه ..@@
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الى الذي سأل اين الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشير
قمرهمـ نشيط
قمرهمـ نشيط
بشير


تاريخ التسجيل : 29/04/2010
الموقع : basher-m2010@hotmail.com

الى الذي سأل اين الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الذي سأل اين الله   الى الذي سأل اين الله I_icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 4:11 pm

اتركِ المستقبلَ حتى يأتيَ

﴿ أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ لا تستبقِ الأحداث ، أتريدُ إجهاض الحملِ قبْل تمامِهِ؟! وقطف الثمرةِ قبل النضج ؟! إنَّ غداً مفقودٌ لا حقيقة لهُ ، ليس له وجودٌ ، ولا طعمٌ ، ولا لونٌ ، فلماذا نشغلُ أنفسنا بهِ ، ونتوجَّسُ من مصائِبِهِ ، ونهتمُّ لحوادثهِ ، نتوقعُ كوارثهُ ، ولا ندري هلْ يُحالُ بيننا وبينهُ ، أو نلقاهُ ، فإذا هو سرورٌ وحبورٌ ؟! المهمُّ أنه في عالمِ الغيبِ لم يصلْ إلى الأرضِ بعْدَ ، إن علينا أنْ لا نعبر جسراً حتى نأتيه ، ومن يدري؟ لعلَّنا نقِف قبل وصولِ الجسرِ ، أو لعلَّ الجسرَ ينهارُ قبْل وصولِنا ، وربَّما وصلنا الجسر ومررنا عليه بسلامٍ.

إن إعطاء الذهنِ مساحةً أوسع للتفكيرِ في المستقبلِ وفتحِ كتابِ الغيبِ ثم الاكتواءِ بالمزعجاتِ المتوقعةِ ممقوتٌ شرعاً ؛ لأنه طولُ أملٍ ، وهو مذمومٌ عقلاً ؛ لأنه مصارعةُ للظلِّ. إن كثيراً من هذا العالم يتوقُع في مُستقبلهِ الجوعَ العري والمرضَ والفقرَ والمصائبَ ، وهذا كلُّه من مُقرراتِ مدارسِ الشيطانِ ﴿ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً .

كثيرٌ همْ الذين يبكون ؛ لأنهم سوف يجوعون غداً، وسوف يمرضون بعد سنةٍ، وسوف ينتهي العالمُ بعد مائةِ عام. إنَّ الذي عمرُه في يد غيره لا ينبغي لهُ أن يراهن على العدمٍ ، والذي لا يدرِي متى يموتُ لا يجوزُ لهُ الاشتغالُ بشيءٍ مفقودٍ لا حقيقة له.

اترك غداً حتى يأتيك ، لا تسأل عن أخبارِه ، لا تنتظر زحوفه ، لأنك مشغولٌ باليوم.

وإن تعجبْ فعجبٌ هؤلاء يقترضون الهمَّ نقداً ليقضوه نسيئةً في يومٍ لم تُشرق شمسُه ولم ير النور ، فحذار من طولِ الأملِ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الى الذي سأل اين الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الذي سأل اين الله   الى الذي سأل اين الله I_icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 2:30 pm

جزاك الله عن الاسلام خيرا
واعلم انى ؟أغبط مجهوداتك بل ؟أحسدها فقد اتخذت من المنتدى طريق للجنه
بقيامك بنشر موضوعات اسلاميه
كصدقه جاريه
................................رزقك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشير
قمرهمـ نشيط
قمرهمـ نشيط
بشير


تاريخ التسجيل : 29/04/2010
الموقع : basher-m2010@hotmail.com

الى الذي سأل اين الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الذي سأل اين الله   الى الذي سأل اين الله I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 1:52 pm

تسلم اخي الله يبارك فيك وتسلم على قراءة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاقد غالي
نجم ذهبي
نجم ذهبي
فاقد غالي


تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بطاقة الشخصية
منتدى قمرهم كلهم منتدى قمرهم كلهم:

الى الذي سأل اين الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الذي سأل اين الله   الى الذي سأل اين الله I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 1:50 pm


جزاك الله خييييييييييييير على الموضوع الرائع

و بارك الله فييييييييييييييييييييييك

و أثابك خييييييييييييييير الثواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشير
قمرهمـ نشيط
قمرهمـ نشيط
بشير


تاريخ التسجيل : 29/04/2010
الموقع : basher-m2010@hotmail.com

الى الذي سأل اين الله Empty
مُساهمةموضوع: الى الذي سأل اين الله   الى الذي سأل اين الله I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 12:27 pm

إلى الذي سأل ؟؟






أين الله



الله
أكبر من أن يقاس بالناس
أو يدخل تحت القياس
أو تدركه الحواس










نبهنا الله في القرآن الكريم بكلمة واحدة, على أن الدليل فينا, فكيف ننكر قضية قد سطّر على جباهنا ما يشعر بصدقها, قال تعالى:{وفي أنفسكم أفلا تبصرون} الذاريات 21.



فنحن نشعر من أعماق قلوبنا بأنه موجود نلجأ اليه في الشدائد والملمات, بفطرتنا المؤمنة, بغريزة التدين فينا, ونرى الأدلة عليه فينا, وفي العالم من حولنا, فالعقل الباطن يؤمن بوجوده بالحدس, والعقل الواعي يؤمن بوجوده بالدليل.



فكيف لعمري يجحد الله الجاحد, وهو الدليل على وجوده؟! انه كمن يحمل ماله بيده, ويدّعي أنه لم يلمسه ولم يأخذه, ومن يلبس ثيابه مبتلة يقطر منها الماء, ويدّعي أنه لم يقرب الماء. هذه حقيقة الحقائق, ولكن لماذا نجد أكثر الناس لا ينتبهون اليها؟!.



لاجواب: لأنهم لا يفكرون في أنفسهم.



{نسوا الله فأنساهم أنفسهم}. الحشر 19.






الله






















دليل الامام الشافعي على وجود الله تعالى


جاء أحد الملاحدة الى مجلس الامام الشافعي رضي الله عنه فقال له: ما دليلك على وجود الله؟ فقال الامام: ورقة التوت طعمها واحد, ولونها واحد, وريحها واحد, ولكن حين تأكلها دودة القز يخرج منها الحرير وحين تأكلها النحل يخرج منها العسل, وحين تأكلها الشاة ينمو فيها اللحم ويزداد فيها اللبن, وحين تأكلها الظباء تغذيها وينعقد في نوافجها المسك, فمن الذي جعل هذه الأشياء متعددة الافرازات, مختلفة النتائج مع أن الغذاء واحد؛ انه (الله).

{فتبارك الله أحسن الخالقين)


















دليل الامام جعفر الصادق على وجودالله تعالى


وجاء زنديق الى الامام جعفر رضي الله عنه يجادله في وجود الحق تبارك وتعالى, فقال له الامام: هل ركبت البحر؟ قال: نعم؛ قال: هل رأيت أهواله؟ قال: لقد هاجت يوما رياحه الهائلة, فكسرت السفن وأغرقت الملاحين؛ فتعلقت ببعض ألواحها, ثم ذهب عني اللوح, فاذا أنا مدفوع بتلاطم الأمواج حتى دفعت بي الى الساحل.



فقال الامام جعفر: لقد كان اعتمادك قبل على السفينةوالملاح, ثم على اللوح حتى ينجيك, ق\فلما ذهبت عنك هذه الأدوات أسلمت نفسك للهلاك, ومع ذلك كله ترجو السلامة فيما بعد؟ قال: بل رجوت السلامة. قال جعفر ان (الله) هو الذي كنت ترجوه في ذلك الوقت, وقد أفرّ به قلبك عند الشدّة, وان انكره لسانك عند النجاة, وهو الذي أنجاك من الغرق. وصدق الله العظيم:

{واذا مسّكم الضرّ في البحر ضلّ من تدعون الا ايّاه, فلما نجّاكم الى البرّ أعرضتم, وكان الانسان كفورا}. الاسراء 67.




















الامام أبو حنيفة يناقش الملحدين


ويروى أن الامام الفقيه أبا حنيفة رضي الله عنه الذي كان كالسيف المصلّت على طائفة الدهرية وهم الذين يؤلهون الدهر وينسبون الموت الى الشيخوخة واستهلاك خلايا الجسم, فقد هجموا على الامام ذات يوم في المسجد, وعلى حين غفلة ليفتكوا به ويستريحوا منه, فقال لهم في ثبات وايمان: أجيبوني عن مسألة؟ ثم افعلوا بي ما شئتم, فقالوا: سل؟



فقال: ما تقولون في رجل يقول لكم: اني رأيت سفينة مشحونة بأحمال, مليئة بأثقال, تتقاذفها في لجة البحر أمواج متلاطمة, ورياح عاصفة, وهي مع ذلك تجري مستوية بلا ملاح يقودها ولا متعهد يدفعها, هل يجوز ذلك في العقل؟



فقالوا: هذا شيء لا يقبله العقل.



فقال أبو حنيفة: يا سبحان الله, اذا لم يجز في شرعة العقل, سفينة تجري في البحر مستوية من غير متعهد ولا ربان, فكيف يجوز قيام هذه الدنيا على اختلاف أحوالها وتغير أعمالها, وسعة أطرافها, وتباين أكنافها من غير صانع ولا حافظ.



فبهتوا جميعا وقالوا: صدقت ثم أسلموا وانصرفوا تائبين.
















ثلاثة يناظرون عالما من العلماء


كان أحد العلماء عاكفا على بستان له؛ لا يخالط أحدا من الناس فسمع به ثلاثة من الذين يسخرون من أمثاله؛ فقال قائل منهم: هلموا بنا نناظره, فلما ذهبوا اليه وأجمعوا أن يسألوه أشار اليهم أن ادنوا أو تكلموا, فتقدم الأول وقال: أنتم تقولون: الله موجود وبناء على قولكم أطلب أن أرى الله؛ فأشار اليهم نعم.



وتقدم الثاني وقال له: أنتم تقولون العذاب يوم القيامة بالنار, والجن خلقت في الأصل من النار, فكيف تعذب النار بالنار؟



ثم تقدم الثالث وقال له: أنتم تقولون أن كل شيء يسير بالقضاء والقدر فأيّا ما تقولون يشير بأن الانسان غير مؤول عن أعماله, وأنا أرى أن المرء يخلق أعماله.



فما كان من هذا العالم المسؤول الا أن أخذ حفنة من التراب وذرّها في وجوههم وقال لهم: هذا جوابي لكم على ما سألتموني.



فأجمعوا أمرهم وقالوا: لا بد من سياقه الى المحاكمة. ومشوا به الى الحاكم, فسأله الحاكم: أصحيح ما يقولون من رميك بالتراب في وجوههم؟ قال: نعم, قال له: ولما؟ قال العالم: لأن الأول سألني أن أريه ربّه, حيث انه موجود, فقل له أن يرني الألم الذي تألم به من حفنة التراب وأنا أريه ما يريد, فسأل الحاكم المشتكي هل يمكنك أن تريه الألم؟ قال: لا, قال العالم: قل لهذا الجاهل ليس كل موجود يرى.



وأما الثاني فسالني عن كيفية عذاب الجن بالنار يوم القيامة, واستبعد ايلام الشيء بمادته. فقل له: لماذا تألم هذا الانسان من التراب وهو مخلوق منه.



وأما الثالث فسألني عن معنى القضاء والقدر, وقال لي: لا بد أن أسلم له بأن المرء مجبور على أعماله, ونسي ما للانسان من الاختيار الكسبي, فاذا كنت أنا لا اختيار لي فيما فعلت به من ذر التراب, فلماذا ساقني الى هذه المحاكمة, فنطق الحاكم وقال لهم: لا تروموا أن تحيطوا بالله خبرة فانه أعظم من أن تدركه فطن المخلوقات الا من آثاره.









أبو حنيفة يحاجج الملحدين


ان مكان هذا الاجتماع بغداد بلد اشعاع الفكر الاسلامي آنذاك, وان سبب هذا الاجتماع الكبير هو وصول وفد من خارج البلاد جاء ليناقش علماء المسلمين في (الله) جلّ جلاله, وقد وقع الاختيار على كبير العلماء آنذاك وهو الشيخ حماد شيخ أبي حنيفة رضي الله عنما وبينما الناس في انتظار الشيخ اذا بأبي حنيفة يظهر فجأة ويحيي الحاضرين ويقول: ان الاشيخ أكبر من أن يحضر هذا الاجتماع لمثل هذه المسائل. وقد اختار أصغر تلاميذه وهو أبو حنيفة النعمان بن ثابت ليرد على أسئلتكم.. وجلس أبو حنيفة النعمان في مكانه مع الوفد, وما أن أخذ مكانه في المجلس مع الوفد حتى انهالت عليه الأسئلة وهي:

قالوا: في أي سنة ولد ربّك؟

قال أبو حنيفة: الله لم يولد والا كان له أبوان, و لم يلد والا كان له أولاد والقرآن واضح في وصفه ومحدد:

{لم يلد ولم يولد} الاخلاص 3.

قالوا: في أي سنة وجد ربك؟

قال: الله موجود قبل التاريخ والأزمنة والدهور (لا أول لوجوده).

قالوا: نريد منك اعطاءنا في الجواب أمثلة من خلال الواقع المحسوس؟

قال لهم: ماذا قبل الأربعة؟

قالوا: ثلاثة.

قال: وماذا قبل الثلاثة؟

قالوا: اثنان.

قال: وماذا قبل الاثنين؟

قالوا: الواحد.

قال: وماذا قبل الواحد؟

قالوا: لا شيء قبله.

فقال لهم: اذا كان الواحد الحسابي, لا شيء قبله, فما بالكم بالواحد الحقيقي وهو الله:( انه قديم لا أول لوجوده).

فقالوا له: في أي جهة يتجه ربك؟

قال لهم: لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم, ففي أي جهة يتجه النور؟

قالوا: يتجه في جميع الجهات.

فقال لهم: اذا كان هذا حال النور الصناعي هكذا, فما بالكم بنور السموات والأرض؟

قالوا: عرّفنا شيئا عن ذات ربك؟ أهي صلبة كالحديد, أم هي سائلة كالماء, أم هي غازية كالدخان والبخار؟

فقال لهم: هلا جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ( الموت).

قالوا: جلسنا.

قال: هل يكلمكم بعدما أسكته الموت؟

قالوا: كلا.

قال: كان قبل الموت يتكلم فصار بعد الموت ساكنا وكان يتحرّك فاذا به متجمدا فما الذي غيّر حاله؟

قالوا: عسلوج روحه من جسده.

قال: أخرجت روحه؟

قالوا: نعم.

قال: صفوا لي هذه الروح؟ أهي صلبة كالحديد, أم سائلة كالماء, أم غازية كالدخان والبخار؟

قالوا: لا نعرف شيئا عنها.

فقال لهم: اذا كانت الروح وهي مخلوقة لا يمكنكم الوصول الى كنهها, أفتريدون مني أن أصف لكم الذات الالهية؟

قالوا: في أي مكان ربك موجود؟

قال لهم: لو أحضرتم كأسا مملوءة بحليب طازج, فهل في هذا الحليب من سمن؟

قالوا: نعم.

قال: وأين يوجد السمن في الحليب.

قالوا: ليس في مكان خاص, بل هو شائع في كل جزيئات الحليب.

فقال لهم: اذا كان الشيء المخلوق وهو السمن ليس في مكان خاص, أفتطلبون أن يكون للذات الالهية مكان دون مكان؟ ان ذلك لعجيب....

قالوا: اذا كانت كل الأمور مقدرة قبل أن يخلق الكون فما صناعة ربك؟

قال لهم: أمور يبديها, يرفع أقواما ويخفض آخرين..

قالوا: اذا كان لدخول الجنة أول فكيف لا يكون لها آخر ونهاية, بل ان أهلها خالدون فيها.

قال لهم: الأرقام الحسابية لها أول وليس لها نهاية..

قالوا: كيف نأكل في الجنة ثم لا نتبول ولا نتغوّط؟

قال لهم: أنا وأنتم وكل مخلوق, مكث في بطن أمه تسعة أشهر يتغذى من دماء أمه لا يتبول ولا يتغوّط؟

قالوا له: كيف يتأتى أن تزداد خيرات الجنة بالانفاق منها, ولا يمكن أن تنهي أو تنفد؟

قال لهم: العلم كلما أنفقت منه, ازداد ولم ينقص..







سبحان الله







هل رأيت الله


قال أعرابي لأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين رضي الله عنه: هل رأيت الله حين عبدته؟

فقال: لم أكن لأعبده من لم أره..

قال: فكيف رأيته؟

قال: لم تره بالأبصار بمشاهدة العيان, ورأته القلوب بحقائق الايمان, لا يدرك بالحواس, ولايشبّه بالناس, معروف بالآيات, منعوت بالعلامات, لا يجور في القضيات, ذلك الله الذي لا اله الا هو..

فقال الأعرابي: الله أعلم حيث يجعل رسالته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى الذي سأل اين الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم
» محبة الله ورسولة
» الجهاد في سبيل الله
» مزاحه ـ صلى الله عليه وسلم ـ
» حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
@@.منتديات أنيــــــــن ألذكــــــرى.@@ :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: